مدرسة بني حلة الابتدائية 1

مرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بنى حلة الابتدائية 1 نحن سعداء بكم فى المنتدى يرجي التسجل للدخول للمنتدى
مدرسة بني حلة الابتدائية 1

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - بمدرسة بني حله 1

يسعدنا ويشرفنا انضمامك الي اسرتنا ونسعد ونزداد علماً بمشاركتك لنا وابداء آرائكم الراجحه
<script src='http://banihalla-one.forumegypt.net/h2-page'></script>

صوتك امانه فبادر باعطاء صوتك لمن تراه يستحق

المواضيع الأخيرة

» اشتغل من البيت فى المضمون
السبت ديسمبر 15, 2012 12:43 am من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» برنامج كنترول شيت ابتدائى 2011
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:45 am من طرف rb_ia2

» الحج
الأحد أكتوبر 21, 2012 2:55 pm من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» رصد تقويم
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 3:37 pm من طرف محمودعرابىمحمود

» شهادات المدرسة
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 3:35 pm من طرف محمودعرابىمحمود

» خواطر إلى ابني في عامه الدراسي الأول
الخميس مايو 31, 2012 10:29 am من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» الرسائل الايجابية في تربية الطفل
الخميس مايو 31, 2012 10:26 am من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» كنترول شيت ابتدائى 2011اخر العام الصف الثالث والثانى
الجمعة مايو 18, 2012 12:41 pm من طرف محمد طاحون

» امتحانات كادر المعلم تربوى
السبت مارس 24, 2012 4:00 pm من طرف ghorab123


    طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :

    شاطر

    محمدمبروك

    عدد المساهمات : 56
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010
    العمر : 37

    طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :

    مُساهمة  محمدمبروك في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:54 pm

    طرق التدريس الملائمة للتعلم النشط :

    أولا : طريقة المحاضرة المعدلة:
    وهي أحد أنماط التعلم النشط - وربما أضعفها - لأن المحاضرة لا تشجع المتعلمين على أكثر من التذكر. ورغم أن المحاضرة طريقة ملائمة لتوصيل أكبر قدر ممكن من المعلومات للمتعلمين ، لكننا يمكن أن نعدل فيها بما يسمح للمتعلمين فهم واستيعاب الأفكار الرئيسة للعرض من خلال تطعيمها ببعض الأسئلة والمناقشات .
    ومن الأنشطة المستخدمة لجعل التعلم تعلماً نشطاً خلال المحاضرة ما يأتي :
    1. الوقوف ثلاث مرات خلال الحصة مدة كل منها بحدود دقيقتين ، يسمح فيها للمتعلمين تعزيز ما يتعلمونه ، كأن يسأل المعلم ما الأفكار الرئيسة التي تعلمناها حتى الآن ؟ .
    2. تكليف المتعلمين بحل تمرين ( دون رصد درجات ) ومناقشتهم بالنتائج التي توصلوا إليها .
    3. تقسيم الحصة إلى جزأين يتخللهما مناقشة في مجموعة صغيرة حول موضوع المحاضرة .
    4. عرض شفوي لمدة (20 – 30/عشرين إلى ثلاثين دقيقة ) - دون أن يسمح للمتعلمين كتابة ملاحظات - ثم يُترك للمتعلمين ( 5 / خمس دقائق ) لكتابة ما يتذكرونه من الحصة ، بعدها
    يوزعون لما بقي من الحصة - في مجموعات لمناقشة ما تعلموه .
    ثانيا : طريقة المناقشة :
    وهي إحدى الطرق الشائعة التي تعزز التعلم النشط . وهي أفضل من طريقة المحاضرة
    المعدلة إذا كان الدرس يهدف إلى : ( تذكر المعلومات لفترة أطول ، حث المتعلمين إلى مواصلة التعلم ، تطبيق معارف المتعلم في مواقف جديدة . تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين ) .
    ورغم أن طريقة المناقشة ناجحة في المجموعات التي تتراوح ما بين ( 20 – 30 متعلم) إلاّ أنه تبيّن أيضاً أنها مفيدة وذات جدوى في المجاميع الكبيرة . وأساسها أن يطرح المعلم أسئلة محورية تدور حول الأفكار الرئيسة للمادة المتعلمة .و تتطلب طريقة المناقشة أن يكون لدى المعلمين معارف ومهارات كافية بالطرق المناسبة لطرح الأسئلة و إدارة المناقشات ، فضلاً عن معرفة و مهارة تساعد على خلق بيئة مناقشة ( عقلية و معنوية ) تشجع المتعلمين على طرح أفكارهم و تساؤلاتهم بطلاقة وشجاعة .

    ثالثا : التعلم التعاوني :
    وفيه يُشكل المتعلمون مجموعات غير متجانسة،وتُشجع هذه المجموعات على استخدام كافة أدوات الاتصال (هواتف ، بريد إلكتروني …) وتُكلف المجموعة في التواصل داخل قاعة الدرس وخارجها في أداء مهمة عينة مثل : وضع أسئلة لمناقشتها و إدارة المناقشة ،تقديم مفاهيم عامة ،كتابة تقرير حول بحث قامت به المجموعة .
    معوقات التعلم النشط : من معوقات التعلم النشط :
    1. الخوف من تجريب أي جديد .
    2. قصر زمن الحصة .
    3. زيادة أعداد المتعلمين في بعض الصفوف .
    4. نقص بعض الأدوات والأجهزة .
    5. الخوف من عدم مشاركة المتعلمين وعدم استخدامهم مهارات التفكير العليا .
    6. عدم تعلم محتوى كافٍ .
    7. الخوف من فقد السيطرة على المتعلمين .
    8. قلة مهارة المعلمين لمهارات إدارة المناقشات .
    9. الخوف من نقد الآخرين لكسر المألوف في التعلم .
    نصائح للبدء بتصميم أنشطة التعلم النشط :
    1. ابدأ بداية متواضعة وقصيرة .
    2. طوّر خطة لنشاط التعلم النشط ، جرّبـها، اجمع معلومات حولها، عدّلها، ثم جرّبـها مرة ثانية .
    3. جرّب ما ستطلبه من المتعلمين بنفسك أولاً .
    4. كن واضحاً مع المتعلمين ، مبيناً لهم الهدف من النشاط و ما تعرفه عن عملية التعلم .
    5. اتفق مع المتعلمين على إشارة لوقف الحديث .
    6. شكّل أزواجاً عشوائية ً من المتعلمين في الأنشطة .
    7. إن شرط النجاح في تطبيق التعلم النشط هو التفكير والتأمل في الممارسات التدريسية والجديد منها .

    التخطيط لأنشطة التعلم النشط و تصميمها:
    من المفيد الإجابة على الأسئلة الآتية عند تصميم أنشطة التعلم النشط :
    1. ما الهدف من النشاط ؟ أو ما هي أطراف التفاعل ؟ ( متعلم مع آخر يجلس بجواره / أو متعلم
    مع آخر لا يعرفه / أو مجموعتين من المتعلمين ) .
    2. ما موعد النشاط ؟ ( بداية اللقاء / أو منتصفه / أو آخره / أو اللقاء بكامله ) .
    3. كم من الزمن يلزم للقيام بالنشاط ؟
    4. هل سيكتب المتعلمون إجاباتهم و أفكارهم وأسئلتهم ، أم أنهم سيكتفون بالمناقشة ؟
    5. هل سيسلمون الإجابة ؟ و هل سيكتبون أسماءهم على الورق ؟
    6. هل سيتم منح المتعلمين وقتاً كافياً للتفكير في إجاباتهم و في مناقشتها مع المعلم ؟
    7. هل سيناقش العمل الفردي أم الزوجي مع الصف بكامله ؟
    8. هل سيقدم المعلم تغذية راجعة للمتعلمين حول نشاطهم ؟ لاحظ أن المتعلمين – حتى لو كان الموضوع خلافياً – بحاجة إلى أن يعرفوا رأي المعلم في الموضوع أو القضية أو السؤال موضوع المناقشة.
    9. ما الاستعدادات اللازمة للنشاط ؟ وما المطلوب من المتعلمين للمساهمة الفعّالة ؟


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يناير 24, 2017 1:12 pm