مدرسة بني حلة الابتدائية 1

مرحباً بك زائرنا الكريم فى منتدى مدرسة بنى حلة الابتدائية 1 نحن سعداء بكم فى المنتدى يرجي التسجل للدخول للمنتدى
مدرسة بني حلة الابتدائية 1

تعليمي - ثقافي - اجتماعي - بمدرسة بني حله 1

يسعدنا ويشرفنا انضمامك الي اسرتنا ونسعد ونزداد علماً بمشاركتك لنا وابداء آرائكم الراجحه
<script src='http://banihalla-one.forumegypt.net/h2-page'></script>

صوتك امانه فبادر باعطاء صوتك لمن تراه يستحق

المواضيع الأخيرة

» اشتغل من البيت فى المضمون
السبت ديسمبر 15, 2012 12:43 am من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» برنامج كنترول شيت ابتدائى 2011
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:45 am من طرف rb_ia2

» الحج
الأحد أكتوبر 21, 2012 2:55 pm من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» رصد تقويم
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 3:37 pm من طرف محمودعرابىمحمود

» شهادات المدرسة
الأربعاء أكتوبر 10, 2012 3:35 pm من طرف محمودعرابىمحمود

» خواطر إلى ابني في عامه الدراسي الأول
الخميس مايو 31, 2012 10:29 am من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» الرسائل الايجابية في تربية الطفل
الخميس مايو 31, 2012 10:26 am من طرف احمد عبد الرحمن عثمان

» كنترول شيت ابتدائى 2011اخر العام الصف الثالث والثانى
الجمعة مايو 18, 2012 12:41 pm من طرف محمد طاحون

» امتحانات كادر المعلم تربوى
السبت مارس 24, 2012 4:00 pm من طرف ghorab123


    مشكلات الصف الدراسى

    شاطر
    avatar
    محمدمبروك

    عدد المساهمات : 56
    السٌّمعَة : 12
    تاريخ التسجيل : 11/11/2010
    العمر : 37

    مشكلات الصف الدراسى

    مُساهمة  محمدمبروك في الجمعة نوفمبر 26, 2010 12:44 pm

    المشكلة :
    تتضمن هذه المشكلة مجموعة من السلوكيات التي تظهر داخل حجرة الدراسة أثناء الدروس أو في فترات الراحة بينها .
    سلوك المشكلة :
    تتضمن هذه المشكلة السلوكيات الآتية أو بعضاً منها :
    1- مضايقة الزملاء .
    2- مضايقة المدرسين .
    3- الكلام مع الزملاء أثناء الدرس .
    4- ردود غير مناسبة على أسئلة المدرس أو توجيه انتقادات له .
    5- كثرة الحركة .
    6- الانشغال عن الدرس بقراءة كتب أخرى مثل القصص .
    7- النوم أثناء الدرس .
    8- السرحان وعدم الانتباه للشرح .
    9- إهمال الواجبات .
    العوامل التي تساعد على وجود سلوك المشكلة :
    في الواقع فإن هذه مجموعة من المشكلات وليست مشكلة واحدة وهي تؤثر على عمل المدرسين وعلى تحصيل الطالب المسبب للمشكلات وزملائه وتنتج هذه المشكلات نتيجة :
    1- الطلاب الذين يعيدون السنة .
    2- كبر سن بعض الطلاب بالنسبة لزملائهم أو مظاهر جسمية أقوى .
    3- مرحلة المراهقة وشدتها على بعض الطلاب ( تغيرات سريعة ) .
    4- تصورات عقلية خاطئة .
    5- التعزيز من الزملاء ( أعضاء المجموعة أو الشلة ) .
    6- سلوك هروب من الدرس .
    7- عدم قدرة المدرس على ضبط الفصل .
    8- ضعف العقاب المتوقع عن السلوك الخاطئ .
    9- جوانب بيولوجية مثل اختلال الغدد .
    10- ضعف السلوك التوكيدي من الطلاب الضحايا أمام الطلاب المشكلين .
    11- أساليب التنشئة الاجتماعية مثل التساهل والتشدد الزائد .

    التعرف على المشكلة :
    أهم مصادر نقل هذه المشكلات لعلم المرشد هم المدرسون أنفسهم والذين يعتادون إخراج الطلاب من حجرة الدراسة وإرسالهم للمرشد .
    الأدوات التي تساعد في جمع المعلومات الخاصة بهذه المشكلات :
    1- المقابلة .
    2- الملاحظة .
    3- زملاء الطالب .
    4- بعض الاختبارات حسب نوع المشكلة .
    الأساليب الإرشادية :
    1- الإرشاد الديني .
    2- التدريب على السلوك التكيفي باستخدام أسلوب التشكيل shaping والتعزيز .
    3- تدريب الطلاب الضحايا على السلوك التوكيدي .
    4- التشاور مع المدرسين ومع مدير المدرسة .
    5- التشاور مع الآباء .
    6- استخدام النماذج السلوكية .
    7- العلاج العقلاني الانفعالي .
    8- العلاج المعرفي .
    9- النصح .
    10- العقاب المناسب من إدارة المدرسة .
    11- عزل المثير ( ضبط المثير ) بالتفرقة بين الشلل أو نقل الطلاب المشكلين من أماكنهم .
    12- التعرف على مشغوليات الطلاب الذين يسرحون بعيداً عن الدرس .
    13- الإطفاء – تدريب الإغفال .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 26, 2017 4:13 am